الفتوحات المكية

المكتبة الأكبرية: القرآن الكريم: سورة القيامة: [إعراب]

سورة القيامة

(لا أُقْسِمُ) زائدة ومضارع فاعله مستتر و(بِيَوْمِ) متعلقان بالفعل و(الْقِيامَةِ) مضاف إليه والجملة ابتدائية لا محل لها

(وَلا أُقْسِمُ) معطوف على ما قبله و(بِالنَّفْسِ) متعلقان بالفعل و(اللَّوَّامَةِ) صفة.

(أَيَحْسَبُ الْإِنْسانُ) الهمزة حرف استفهام ومضارع وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها و(أن) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف و(لن نَجْمَعَ) مضارع منصوب بلن والفاعل مستتر و(عِظامَهُ) مفعول به والجملة خبر أن المخففة والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي يحسب

و(بَلى) حرف جواب و(قادِرِينَ) حال و(عَلى) حرف جر و(أَنْ نُسَوِّيَ) مضارع منصوب بأن فاعله مستتر و(بَنانَهُ) مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلقان بقادرين.

(بَلْ) حرف إضراب انتقالي و(يُرِيدُ الْإِنْسانُ) مضارع وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها و(لِيَفْجُرَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل و(أَمامَهُ) ظرف مكان والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل.

و(يَسْئَلُ) مضارع فاعله مستتر و(أَيَّانَ) اسم استفهام في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بمحذوف خبر مقدم و(يَوْمُ) مبتدأ مؤخر مضاف إلى (الْقِيامَةِ) والجملة الاسمية سدت مسد مفعولي يسأل وجملة يسأل.. مستأنفة لا محل لها.

(فَإِذا) الفاء حرف استئناف و(إذا) ظرفية شرطية غير جازمة و(بَرِقَ الْبَصَرُ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة

(وَخَسَفَ الْقَمَرُ) معطوف على ما قبله

و(جُمِعَ) ماض مبني للمجهول و(الشَّمْسُ) نائب فاعل و(الْقَمَرُ) معطوف على الشمس والجملة معطوفة على ما قبلها.

(يَقُولُ الْإِنْسانُ) مضارع وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها و(يَوْمَئِذٍ) يوم ظرف زمان مضاف إلى مثله و(أَيْنَ) اسم استفهام في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر مقدم و(الْمَفَرُّ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مقول القول.

(كَلَّا) حرف ردع وزجر و(لا) نافية للجنس و(وَزَرَ) اسمها مبني على الفتح في محل نصب والخبر محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها.

و(إِلى رَبِّكَ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم و(يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان مضاف إلى مثله و(الْمُسْتَقَرُّ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها.

و(يُنَبَّؤُا) مضارع مبني للمجهول و(الْإِنْسانُ) نائب فاعل والجملة مستأنفة و(يَوْمَئِذٍ) ظرف مضاف إلى مثله و(بِما) متعلقان بالفعل و(قَدَّمَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة ما (وَأَخَّرَ) معطوف على قدم.

(بَلِ) حرف إضراب وانتقال و(الْإِنْسانُ) مبتدأ و(عَلى نَفْسِهِ) متعلقان بالخبر (بَصِيرَةٌ) خبر والجملة مستأنفة

(وَلَوْ) الواو حالية (لَوْ) زائدة و(أَلْقى) ماض فاعله مستتر و(مَعاذِيرَهُ) مفعول به والجملة حال.

(لا تُحَرِّكْ) مضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر و(بِهِ) متعلقان بالفعل و(لِسانَكَ) مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها و(لِتَعْجَلَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر و(بِهِ) متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بتحرك.

و(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل و(عَلَيْنا) متعلقان بمحذوف خبر إن المقدم و(جَمْعَهُ) اسمها المؤخر و(قُرْآنَهُ) معطوف على ما قبله والجملة تعليل للنهي لا محل لها.

(فَإِذا) الفاء حرف استئناف و(إذا) ظرفية شرطية غير جازمة و(قَرَأْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة و(فَاتَّبِعْ) الفاء رابطة وأمر فاعله مستتر و(قُرْآنَهُ) مفعول به والجملة جواب الشرط لا محل لها.

و(ثُمَّ) حرف عطف و(إِنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ) كإعراب إن علينا جمعه.

(كَلَّا) حرف ردع وزجر و(بَلْ) حرف إضراب و(تُحِبُّونَ الْعاجِلَةَ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها

و(تَذَرُونَ الْآخِرَةَ) معطوفة على ما قبلها.

(وُجُوهٌ) مبتدأ و(يَوْمَئِذٍ) ظرف مضاف إلى مثله و(ناضِرَةٌ) خبر والجملة مستأنفة لا محل لها

و(إِلى رَبِّها) متعلقان بالخبر الثاني (ناظِرَةٌ) خبر ثان.

«وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ باسِرَةٌ» معطوف على ما قبله.

و(تَظُنُّ) مضارع فاعله مستتر و(أَنْ يُفْعَلَ) مضارع مبنيّ للمجهول منصوب بأن و(بِها) متعلقان بالفعل و(فاقِرَةٌ) نائب فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل سد مسد مفعولي تظن والجملة الفعلية صفة وجوه.

(كَلَّا) حرف ردع وزجر و(إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة و(بَلَغَتِ) ماض فاعله مستتر و(التَّراقِيَ) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة

(وَقِيلَ) ماض مبني للمجهول و(مَنْ) اسم استفهام مبتدأ و(راقٍ) خبر والجملة الاسمية مقول القول وجملة قيل.. معطوفة على ما قبلها.

(وَظَنَّ) ماض فاعله مستتر و(أَنَّهُ) أن واسمها و(الْفِراقُ) خبرها والمصدر المؤول سد مسد مفعولي ظن وجملة ظن معطوفة على ما قبلها.

و«وَالْتَفَّتِ السَّاقُ» ماض وفاعله و«بِالسَّاقِ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.

و(إِلى رَبِّكَ) خبر مقدم و(يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان مضاف إلى مثله و(الْمَساقُ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية جواب الشرط لا محل لها.

(فَلا) الفاء حرف عطف و(لا) نافية و(صَدَّقَ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة (وَلا صَلَّى) معطوف على فلا صدق.

(وَلكِنْ) حرف استدراك و(كَذَّبَ) ماض فاعله مستتر (وَتَوَلَّى) معطوف على كذب.

و(ثُمَّ) حرف عطف و(ذَهَبَ) ماض فاعله مستتر و(إِلى أَهْلِهِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها و(يَتَمَطَّى) مضارع فاعله مستتر والجملة حال.

و(أَوْلى) مبتدأ و(لَكَ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ و(فَأَوْلى) الفاء حرف عطف و(أَوْلى) معطوف على ما قبله والجملة مستأنفة

و(ثُمَّ أَوْلى لَكَ فَأَوْلى) معطوفة عليها.

(أَيَحْسَبُ الْإِنْسانُ) الهمزة حرف استفهام، ومضارع وفاعله و(أَنْ يُتْرَكَ) مضارع مبني للمجهول منصوب بأن وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (سُدىً) حال والمصدر المؤول من أن والفعل سد مسد مفعولي يحسب.

و(أَلَمْ يَكُ) الهمزة حرف استفهام ومضارع ناقص مجزوم بلم واسمه مستتر و(نُطْفَةً) خبر و(مِنْ مَنِيٍّ) متعلقان بمحذوف صفة نطفة و(يُمْنى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة نعت.

(ثُمَّ كانَ) حرف عطف وماض ناقص اسمه مستتر و(عَلَقَةً) خبر كان والجملة معطوفة على ما قبلها.

و(فَخَلَقَ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (فَسَوَّى) معطوف على فخلق

و(فَجَعَلَ) ماض فاعله مستتر و(مِنْهُ) متعلقان بالفعل و(الزَّوْجَيْنِ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها و(الذَّكَرَ) بدل من الزوجين و(الْأُنْثى) معطوف على الذكر.

(أَلَيْسَ ذلِكَ) الهمزة حرف استفهام وماض ناقص واسم الإشارة اسمه و(بِقادِرٍ) مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس والجملة مستأنفة و(عَلى) حرف جر و(أَنْ يُحْيِيَ) مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر و(الْمَوْتى) مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بقادر.

اسم السورة سورة القيامة (Al-Qiyamat - The Resurrection)
ترتيبها 75
عدد آياتها 40
عدد كلماتها 164
عدد حروفها 664
معنى اسمها (الْقِيَامَةُ): مِنْ أَسْمَاءِ يَومِ الْقِيَامَةِ، وَسُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِأَنَّ النَّاسَ يَقُومُونَ مِنْ قُبُورِهِمْ يُبْعَثُونَ لِلْحِسَابِ
سبب تسميتها دِلَالَةُ هَذَا الاسْمِ عَلَى المَقصِدِ العَامِّ لِلسُّورةِ وَمَوضُوعَاتِهَا
أسماؤها الأخرى اشتُهِرَتْ بِسُورَةِ (الْقِيَامَةِ)، وتُسَمَّى سُورَةَ: ﴿لَآ أُقۡسِمُ بِيَوۡمِ ٱلۡقِيَٰمَةِ﴾
مقاصدها إِثْبَاتُ عَقِيدَةِ الْبَعْثِ وَالْحِسَابِ وَالْجَزَاءِ
أسباب نزولها سُورَةٌ مَكِّيَّةٌ، لَمْ يُنقَل سَبَبٌ لِنـُزُوْلِهَا جُملَةً وَاحِدَةً، ولكِنْ صَحَّ لِبَعْضِ آياتِهَا سَبَبُ نُزُولٍ
فضلها مِنَ النَّظَائِرِ الَّتِي كَانَ يَقرَأُ بِهَا النَّبِيُّ ﷺ فِي الصَّلَوَاتِ، فَفِي حَدِيثِ ابنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه الطَّويْلِ قَالَ: «كَانَ النَّبِيُّ ﷺ يَقْرَأُ النَّظَائِرَ، السُّورَتَيْنِ فِي رَكْعَةٍ، ... (وَهَلْ أَتَى وَلاَ أُقْسِمُ بِيَومِ الْقِيَامَةِ) فِي رَكْعَةٍ». (حَدِيثٌ صَحيحٌ، رَوَاهُ أَبُو دَاوُد)
مناسبتها مُنَاسَبَةُ أَوَّلِ سُورَةِ (الْقِيَامَةِ) بِآخِرِهَا: تَذْكِيرُ الْإِنْسَانِ بِخَلْقِهِ وَهِدَايَتِهِ، فَقَالَ فِي أَوَّلِهَا: ﴿أَيَحۡسَبُ ٱلۡإِنسَٰنُ أَلَّن نَّجۡمَعَ عِظَامَهُۥ ٣﴾، وَقَالَ فِي أَوَاخِرِهَا: ﴿أَيَحۡسَبُ ٱلۡإِنسَٰنُ أَن يُتۡرَكَ سُدًى ٣٦﴾. مُنَاسَبَةُ سُورَةِ (الْقِيَامَةِ) لِمَا قَبلَهَا مِنْ سُورَةِ (الْمُدَّثِّرِ): لَمَّا خَتَمَ اللهُ تَعَالَى (الْمُدَّثِّرَ) بِذِكْرِ الْيَومِ الْآخِرِ بِقَولِهِ: ﴿كَلَّاۖ بَل لَّا يَخَافُونَ ٱلۡأٓخِرَةَ ٥٣﴾، افْتَتَحَ (الْقِيَامَةَ) بِتَفَصِيلِ هَذَا الْيَومِ؛ فَقَالَ: ﴿لَآ أُقۡسِمُ بِيَوۡمِ ٱلۡقِيَٰمَةِ ١﴾... الآيَات
اختر الًجزء:
اختر السورة:
اختر الًصفحة:


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!