الفتوحات المكية

كتاب محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


ومن باب النسيب

وم سرّني أني أطيق تصبّرا ولا أنني أمسيت خلوا من الحبّ

إذا ما سألت الله عنك تسلّيا فلست حقيقا بالإجابة من ربي

السماع في ذلك: تقول النفس الإنسانية اللطيفة الربانية الموجودة عن الروح الإلهي، من قوله تعالى: ونَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي لهذا الروح، لما طال حبسها في هذ الهيكل الضيّق، عن السراج في تلك المسارح الواسعة الفضاء، الصافية الإضاء، حيث الروح

الأعلى، و الملائكة العلى، بالمكانة الزلفى، والنظر الأجلى، ما سرّني أن أطيق تصبّرا عن اللحوق، ولا أنني خلو من تعلق الهمم به والاشتياق إليه، وكيف لا يكون ذلك مني و هو أصلي وكلي؟ ولما تحيلت الأغراض منه عني بطول الحبس في عالم التركيب الأسفل، تعطين التخليص والتسخير، أردت إقامة الحجة على كل خاطر يحرّضني عن العدول عن هذه الحجة، وعلمت أني لا بد لي من الرجوع إليه والنزول عليه، والتخليص من هذه السّدفة الترابية واقع على كل حال، والإقامة في عالم الفساد على الدوام محال. سألت الله في السلوان عن هذا التعلق بالتضرع والإنابة، وقد تحققت في ذلك عدم الإجابة، فأرضيت الفريقين، هيهات وكيف يسلو فرع عن أصله؟ ولولاه ما غذاه الماء، و لا امتدت إليه الأفياء. ومنه قول الآخر:

يعيّرني قومي بذلّي في الهوى وكم من ذليل في الهوى يكسب العزّا

إذا كنت تهوى فاجعل الذلّ جنّة فإني رأيت الكبر من ذي الهوى عجز

السماع في ذلك: لما كان الهوى محله النفس، وكان تعلقه بالمجانس لها، عيّره أهل الحجاب بذلته لمجانسه وشكله، فقال لهم: ليس الأمر كما تزعمون، فإن التعلق وإن كان بالمناسب، فالمناسب هنا قوله: خلق آدم على صورته، وليس كمثله شيء، والتجلي في الصور مشروع، والمناسبة في صور التجلي وهو روحها، ومحبتها تنتج محبته، و محبته تورث كون المحبة من حيث هو حبيب له، سمعا له وبصرا. فأي عزّ؟ وأية قوة؟ و أي عظم يقاوم عزّ من هو مع الحق بهذه المثابة؟ فهو قوله: وكم من ذليل في الهوى يكسب العزّا، وذلّ الهوى جنة لهذا العز، يتعلق الذمّ به دونه، يقول: وإذا رأيت من يتكبّر في هواه فذلك لعدم مواصلة، فيرى أن ذلك من كبر نفسه، وهذا في جناب الحق غير لائق وفي سماع العارفين.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!