الفتوحات المكية

المواقف في بعض إشارات القرآن إلى الأسرار والمعارف

للأمير عبد القادر الحسني الجزائري

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


332. الموقف الثاني والثلاثون بعد الثلاثمائة

قال تعالى: ﴿فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً﴾[البقرة: 2/200].

سبب نزول الآية هو أن العرب في جاهليتها كانت حين اجتماع أهل الموسم في منى عند الجمرة الأولى تذكر أنسابها وأحسابها وتفتخر بآبائها وبمالها من المآثر ومكارم الأخلاق فخراً وسمعة، فأمرهم الله تعالى بذكره بالثناء عليه والافتخار به تعالى من كونهم عبيداً له، وأنه سيدهم ومولاهم، فإنه على قدر منزلة السيد ومنزلة عبده منه يكون فخر العبد وشرفه، ولشرف العبودية ذكر الله تعالى أشرف مخلو قاته بعبوديته تشريفاً فقال: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ﴾[الإسراء: 17/1].

يقول بعض ساداتنا رضوان الله عليهم:

لا تدعني إلاَّ بيا عبده

فإنه أشرف أسمائي

وقال ابن الفارض (رضي الله عنه) :

وادعني، غير دَعِيِّ عبده

 

نِعْمَ ما أسمو به هذا السمي

وروى بعض السادة، وأظنه عتبة الغلام، في طريق الحج، والمصحف بين يديه وهو يتبختر زهواً وإعجاباً فقيل له: ما هذه عادتكم؟! فقال: تفكرت عبد من أنا؟ وكلام من أتلو أنا؟ وبيت من قاصد أنا؟ فزهيت. واعلم أنه تعالى أ مرهم بذكره كذكرهم آباءهم أو أشدَّ ذكرا، وما نهاهم عن ذكر آبائهم والثناء عليهم والافتخار بهم. فإنه تعالى القائل:

﴿أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ﴾[لقمان: 14].

وقد ورد في الخبر أنه (صلى الله عليه وسلم) قال: «أنا ابن الذبيحين»، مفتخراً بجده إسماعيل وأبيه عبد الله. وفي الصحيح أنه (صلى الله عليه وسلم) قال يوم حنين:

أنا النبي لا كذب

أنا ابن عبد المطلب

وسئل (صلى الله عليه وسلم) عن أكرم الناس فقال:

((أكرمهم عند الله أتقاهم فقالوا: ليس عن هذا نسألك، فقال: أكرم الناس يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، فقالوا: ليس عن هذا نسألك، فقال: أعن معادن العرب تسألوني؟ خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا)) . وفي الحديث: ((الناس معادن كمعادن الذهب والفضة والرصاص والنحاس)) .

يقول بعضهم: إن الجياد على أعراقها تجري، يقول على أصولها تجري، فمن كان أصله كريماً فلابدَّ أن يؤثر فيه أصله وإن ظهر منه لؤم فهو أمر عارض يرجع إلى أصله ولابدَّ في آخر الأمر، وكذلك اللئيم الأصل، فكل أمر عارض فهو لا بقاء له، وإن كان له حكم في حال وجوده ولكن يزول.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!